تحذير من تطبيق خطير على هواتف أندرويد

أرشيفية
أرشيفية

حذر خبراء  شركة الأمن  CYBER-EXPERTS،  مالكي هواتف أندرويد Android  من تطبيق مزيف خطير على الهواتف.

ويمكن للتطبيق المزيف الاستيلاء على نصوص تسجيل الدخول ذات العاملين، وتلك المصممة للحفاظ على أمان حساباتك على الإنترنت.

والمصادقة ذات العاملين، هي خاصية ضرورية للغاية لجعل حسابك آمناً وسليماً، هي إجراء حماية إضافي والذي يقوم بتأمين حسابك،  هذه العملية تجعل من الصعب على المخترقين الحصول على إمكانية الوصول إلى حساباتك الشخصية على الأنترنت. 

ويُطلق على التطبيق اسم Symoo، ويدعى أنه تطبيق رسائل نصية بسيط، لكن الباحثين يقولون إنه يحتوي في الواقع على برامج ضارة خطيرة لنظام أندرويد، ويقوم بذلك عن طريق ترحيل رموز تسجيل الدخول عبر الرسائل القصيرة التي تتلقاها إلى المحتالين.

كما يتيح هذا للمحتالين استخدام رقمك لإنشاء حسابات على تطبيقات فيسبوك أو جوجل أو مايكروسوفت، ولكن يمكن استخدامه في النهاية للوصول إلى أي شيء يتطلب رسالة نصية قصيرة لتسجيل الدخول، وهذا يعني أن المتسللين من المحتمل أن يصلوا إلى عمليات تسجيل دخول حساسة للغاية ، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي أو التطبيقات المصرفية.

وقد تم اكتشاف التطبيق من قبل الباحث في الأمن السيبراني في Evina Maxime Ingrao ، الذي قام بسرد تفصيل عملية الاحتيال في منشور على Twitter، قال فيه: "تم العثور على برنامج ضار جديد يعمل بنظام Android يقرأ جميع الرسائل القصيرة ويرسلها إلى الخادم".

وحذر الباحث من أن التطبيق أصاب بالفعل 100،000 جهاز، عند تثبيت التطبيق ، فإنه يطلب أذونات الرسائل القصيرة - وهذا ليس غريبًا تمامًا بالنسبة لتطبيق الرسائل النصية.

لكن خبراء الإنترنت يقولون إنها ستنقل رموز تسجيل الدخول التي تتلقاها إلى المحتالين عبر الإنترنت.

كما ويقال، إن المحتالين سيبيعون رقم هاتفك كـ "رقم افتراضي" يمكن استخدامه لإنشاء حسابات عبر الإنترنت، وقد يؤدي هذا إلى اختراق حساباتك الخاصة.